تسويق ومبيعات

نصائح للبدء بالعمل الحرّ قبلَ أن تبدأ بالعمل الحرّ

malimalk مالي مالك

قبلَ أن تبدأ بالعمل الحرّ تأكد من أن تحدّد مجالك، ولا تشغل نفسك بطريقة استلام المال، وانشئ لك ملف أعمال، ولا تترك عملك فوراً.

  • حدّد مجالك

اعرف جيداً المجال الذي تحترفه أو تجيده لتبدأ العمل به، مثلاً البرمجة، تصميم وتعديل الصور ومقاطع الفيديو، الترجمة، كتابة المحتوى، التسويق، التعليم والتدريب، تقديم استشارة، …

  • لا تشغل نفسك بطريقة تحصيل المال

الأهم من التفكير بكيف سنحصل أموالنا هو كيف سنصنع تلك الأموال، فبعد صناعتها يصبح الأمر سهل جداً، يمكنك الاستلام عن طريق حسابك البنكي، محفظتك الإلكترونية، أماكن الصرافة، paypal، …

  • انشئ لك ملف أعمال(Portfolio)

ضع أمام عملائك عيّنة من أعمالك، كي تكسب ثقتهم وتجذبهم لطلب خدمتهم منك.

اذا كنتَ ممّن يعملون على تصميم الصور في موقع Behance مناسب جداً لك، أمّا إن كنت ممّن لديهم مقاطع فيديو للعرض فيمكنك استخدام موقع vimeo، والأفضل من جميع الحلول هو إنشاء موقع إلكتروني يضم روابط لكلّ أعمالك مثل malimalk.com، وإن لم تستطع إنشاء موقع إلكتروني في البداية لا بأس، يمكنك عرض أعمالك على الانستجرام أو أي من مواقع التواصل الإجتماعي.

  • لا تعمل مجاناً

عملك هو حقك، وإن كنت مبتدأ في العمل الحرّ لكنّك محترف وخبير في مجالك، وإن كان ما طلبه منك العميل سهل بالنسبة لك تذّكر أنّك أمضيت أيام وليالي وجهد ومال لتصل إلى ما وصلت إليه الآن ولتصبح هذه المهارة سهلة.

  • لا تترك عملك فوراً

إن كنت ضمن وظيفة لا تستعجل وتتركها فوراً وتتفرّغ تفرُّغ تام وكامل للعمل الحر، لأنّ نتائج العمل الحر متقلّبة وتحتاج صبراً كثيراً.

فإن كنت تنوي أن تعمل فقط بالعمل الحرّ فإحرص أن تدخّر على الأقل لمدة ستة أشهر.

  • الصبر

لا تشعر بالإحباط إن لم تجني أموالك في الشهر الأول أو الثاني أو الثالث أو حتى السادس!

فالموضوع يحتاج منكَ صبراً كثيراً، وقراءة وبحث عن ما يحتاج الناس، وتطوير لمهاراتك، وقوّة لتسويق نفسك وكسب عملائك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *